تمهيد وترجمة : عبد الكريم الناصري*
وعن طريق هذا الذي كان يجيد الألمانية، بدأت شهرته تنتشر في ألمانيا وفي اسكندنافيا، حيث تأثر به الكاتب المسرحي النروجي هنريك ابسن. على أنه ظل مجهولا بالنسبة إلى سائر اوربا والعالم حتى أواسط الثلاثينات من هذا القرن، وقد بدأت آثاره الرئيسية تترجم الى اللغات المهمة. كالفرنسية والانكليزية، منذ اواخر الثلاثنيات واوائل الاربعينات.
كان كيركغور من أوائل الذين حملوا راية الثورة على عقلانية هيغل. وفي طليعة هؤلاء ايضا شوبنهاور. ومن بعده، وبعد كيركغور، فريدريش نيتشة في المانيا، ووليم جيمس في امريكا، وهنري بيرغسون في فرنسا. كل على مقام فلسفته الخاصة. وبمعزل عن كيركغور الذي لم يكن معروفا عند أحد من هؤلاء وامثالهم اصلا.
على أن فلسفته نمت وتطورت في ألمانيا وبخاصة على يدي (الفيلسوف والعالم النفساني الالماني) كارل ياسبرز Karl Theodor Jaspers و(الفيلسوف والمفكر الالماني) مارتن هايدغر Martin Heidegger الذي تأثير ايضا تأثرا شديدا بظاهريات (فينومينولوجيا) الفيلسوف الالماني ادموند هسرل. Edmund Gustav Albrecht Husserl
وبعد الحرب انتشرت انتشارا سريعا على ايدي جان بول سارتر وألبير كامو وآخرين. وكان سبقهم الى ذلك قبل الحرب غبرييل مارسيل ، أقدم الوجوديين الفرنسيين.
وقد انقسم الوجوديون الى مؤمنين وملحدين .. ومن الممكن ان يقال على العموم أن الأولين يرجعون الى ماقبل الحرب الأخيرة والآخرين الى مابعدها.
هذا مع أن مصدرهم الأول هو المسيحي كيركغور ، ومن الممكن أن يقال أن الشأن في كيركغور وتلامذته هو كالشأن في هيغل وتلامذته، الذين انقسموا الى مثاليين وماديين، الى يمينيين ويساريين. وحسبك أن ماركس هو تلميذ هيغل كما أن سارتر هو تلميذ كيركغور. وقد صدق هيغل إذ قال: إن انقسام كل حزب من الاحزاب وفرقة من الفرق الى جناحين متضادين امر لامفر منه، إذ هو مركوز في طبيعة الاشياء.
كانت مشكلة كيكغور الكبرى، المشكلة التي دارت عليها كل حياته وتركز فيها فكره، هي "كيف يمكن ان يكون المسيحي مسيحيا في بلد مسيحي؟" وكان جوابه الأخير: إنه لايستطيع ان يكون مسيحيا حقا في هذه الحال.
++
++
++
++
والحق أن الصحف لو علقت لافتة ، كالشأن في كل مهنة اخرى . كانت على نحو مايلي (هنا تحطم معنويات الناس في أقصر وقت ممكن، وعلى أوسع نطاق ممكن، بأقل سعر ممكن).
أعمق دركة يهبط اليها الناس امام الله تُعرّف بكلمة واحدة : الصحفي.. إني لو كنت أبا لإبنة أزلها الإغواء ، لما انتابني القنوط بشأنها، بل لرجوت لروحها النجاة، ولكن لو كان لي ابن ، واصبح هذا الابن صحفيا ، واستمر كذلك خمس سنوات، إذن ليئست منه ونفضت يدي منه.
++
على أن هذا هو بعض آلامي . إني اعلم ذلك ، ولكني أمضي في جهودي بهدوء . هذه الجهود التي تجلب علي الكدح والمتاعب، والتي سيرث (الاستاذ) ربحها، بمعنى من المعاني، اقول (بمعنى من المعاني) لأني بمعنى آخر سآخذها معي.
(ملاحظة) حتى لو اتفق أن اطلع (الاستاذ) على هذا الكلام ، فإن ذلك لن يحمله على التريث والتردد، لن يدفع ضميره الى ان يخزه ويردعه.
كلا .. بل إن هذا الكلام سيكون هو أيضا ، موضوعا للمحاضرة – لا ، بل أن هذه (الملاحظة) نفسها لن تحمله على التريث والتردد، بل ستكون هي ايضا، موضوعا لمحاضرة، إذ أطولُ حتى من الدودة الوحيدة التي استخرجت أخيرا من جوف امرأة.. أطول حتى من هذه الدودة. هو هذا (الاستاذ). وما من قوة بشرية تستطيع تخليص من يستقر(الاستاذ) في جوفه، منه. الله وحده قادر على تخليصه منه، إن كان هو راغبا في ذلك .
+++
وجدت على الإنترنيت العديد من المواقع والصفحات تختص بحكم وأقوال وكتب كيركغور. وأردت أن ادرج بعضها هنا زيادة في الفائدة. كما وجدت على صفحات الفيسبوك الكثير من اقواله مؤطرة ويتبادلها الكثير من الشباب وغيرهم تأثرا بها دون الاشارة إليه.
(ولعلهم لا يعرفون قائلها اصلا) - بثينة الناصري
صفحة باسم سورين كيركغور على الفيسبوك
الجزء الثاني هنا
سورين كيركغور (باللغة الدنماركية Søren Kierkegaard)
![]() |
سورين كيركغور |
وصف ( القس الكاثوليكي الألماني) هـ.أ راينهولد Hans Ansgar Reinhold
، الفيلسوف الدنمركي سورين
كيركغور (1813-1855) بكونه (أعظم فيلسوف مسيحي بروتستنتي في القرن التاسع عشر)
ووصفه (المفكر الامريكي) راينهولد نيبور
Reinhold Niebuhr بكونه
(أعمق مفسر لنفسانيات – أي سيكولوجيا- الحياة الدينية منذ عهد القديس اغسطين) وهو
يعتبر اليوم – عن حق – أب الفلسفة الوجودية.
وقد ظل كيركغورفي
حياته ومدى قرنين بعدها، مغمورا مهملا، حتى اكتشفه الناقد الدنمركي غيرغ برانديس Georg Brandes وعن طريق هذا الذي كان يجيد الألمانية، بدأت شهرته تنتشر في ألمانيا وفي اسكندنافيا، حيث تأثر به الكاتب المسرحي النروجي هنريك ابسن. على أنه ظل مجهولا بالنسبة إلى سائر اوربا والعالم حتى أواسط الثلاثينات من هذا القرن، وقد بدأت آثاره الرئيسية تترجم الى اللغات المهمة. كالفرنسية والانكليزية، منذ اواخر الثلاثنيات واوائل الاربعينات.
كان كيركغور من أوائل الذين حملوا راية الثورة على عقلانية هيغل. وفي طليعة هؤلاء ايضا شوبنهاور. ومن بعده، وبعد كيركغور، فريدريش نيتشة في المانيا، ووليم جيمس في امريكا، وهنري بيرغسون في فرنسا. كل على مقام فلسفته الخاصة. وبمعزل عن كيركغور الذي لم يكن معروفا عند أحد من هؤلاء وامثالهم اصلا.
على أن فلسفته نمت وتطورت في ألمانيا وبخاصة على يدي (الفيلسوف والعالم النفساني الالماني) كارل ياسبرز Karl Theodor Jaspers و(الفيلسوف والمفكر الالماني) مارتن هايدغر Martin Heidegger الذي تأثير ايضا تأثرا شديدا بظاهريات (فينومينولوجيا) الفيلسوف الالماني ادموند هسرل. Edmund Gustav Albrecht Husserl
وبعد الحرب انتشرت انتشارا سريعا على ايدي جان بول سارتر وألبير كامو وآخرين. وكان سبقهم الى ذلك قبل الحرب غبرييل مارسيل ، أقدم الوجوديين الفرنسيين.
وقد انقسم الوجوديون الى مؤمنين وملحدين .. ومن الممكن ان يقال على العموم أن الأولين يرجعون الى ماقبل الحرب الأخيرة والآخرين الى مابعدها.
هذا مع أن مصدرهم الأول هو المسيحي كيركغور ، ومن الممكن أن يقال أن الشأن في كيركغور وتلامذته هو كالشأن في هيغل وتلامذته، الذين انقسموا الى مثاليين وماديين، الى يمينيين ويساريين. وحسبك أن ماركس هو تلميذ هيغل كما أن سارتر هو تلميذ كيركغور. وقد صدق هيغل إذ قال: إن انقسام كل حزب من الاحزاب وفرقة من الفرق الى جناحين متضادين امر لامفر منه، إذ هو مركوز في طبيعة الاشياء.
كانت مشكلة كيكغور الكبرى، المشكلة التي دارت عليها كل حياته وتركز فيها فكره، هي "كيف يمكن ان يكون المسيحي مسيحيا في بلد مسيحي؟" وكان جوابه الأخير: إنه لايستطيع ان يكون مسيحيا حقا في هذه الحال.
إن طبيعة المجال الذي
نكتب فيه لا تتسع لمزيد من الايضاح
والتفصيل. ولأختم هذا التمهيد المقتضب بما قاله فرجليوس فيرن (ربما الاسم - فيرم - ؟ Vergilius Ferm - بثينة ) في (معجم الفلسفة)
الذي أشرف على تحريره داغوبرت رونز Dagobert Runes
"كان كيركغور
يذهب الى ان السرمدية أهم من الزمان والى أن الخطيئة شر من الألم، والى أن الانسان
اناني ينبغي له ان يعاني القنوط، والى أن الله وراء العقل والانسان. والى أن
المسيحية تقف وجها لوجه في مقابلة الدنيا والزمان وعقل الانسان ، والى ان
المفارقات هي النتيجة الحتمية لتأملات
الانسان والى ان الاخلاقيات المسيحية لايمكن تحقيقها الا في السرمدية"
وإليك مقتطفات (حقيقة)
تتفق مع طبيعة هذا المجال غير المختص من يوميات كيركغور وغني عن القول أن المترجم
لايرى بالضرورة رأي من يترجمه. وفي هذه المقتطفات هجوم على الصحافة والصحفيين وعلى
الاساتذة الجامعيين ، والمرجو أن يتلقى (المعنيون) بالأمر، هذا الهجوم بصدر رحب.
وكيكغور على كل حال، ليس بأول فيلسوف يكره الصحافة و(الاساتذة) وكذا الاحزاب.
+++
9 تموز (يوليو) 1837
موقف:
رجل يريد ان يكتب
رواية ، يجن فيها أحد اشخاصها. ولكنه في أثناء تأليفه الرواية ، يجن هو ثم يختمها
بضمير المتكلم.++
لابد من أن يوم الدينونة
سيكون يوما مهولا. يوم تعود الأرواح الى الحياة، لتقف كل واحدة منها وحدها، وحدها
تماما ، مجهولة من الجميع .. الجميع.
++
لكن الفكاهة هي البهجة
التي قهرت العالم .
++
أنا (يانوس ذو
الوجهين) اضحك بأحدهما وأبكي بالآخر.
++
يلوم الناس من يخشون
الله كل الخشية، مع أن ذلك هو الصواب بعينه، لأن المرء ينبغي ان يخشى الله قبل ان
يحبه حقا.
أما حب البرجوازي لله
فهو يبدأ حين يكون الجانب النباتي من حياته في ذروة نشاطه – حين يشبك هو يديه على
بطنه – على معدته- ويرجع برأسه الى الوراء ، يريحه على وسائد المقعد بينما تحدق
عيناه المثقلتان اللتان أسكرهما النعاس في السقف لحظة من الزمان.++
السبب في أني أؤثر
الخريف على الربيع ان المرء في الخريف يرفع بصره الى السماء – أما في الربيع فيهبط
به الى الأرض.
++
9 شباط (فبراير) 1838
إن الناس لايكادون
يستفيدون من الحرية التي يملكونها كحرية الفكر. إنهم يطالبون بدلا من ذلك وعلى
سبيل التعويض بحرية الكلام (التعبير).++
كون الله قد استطاع أن
يخلق كائنات حرة تقف في مقابلته وجها لوجه، هو الصليب الذي لم تستطع الفلسفة ان
تحمله، وإنما ظلت معلقة به.
++
7 تموز (يوليو)
الله يخلق من لاشيء.
إنك تقول: هذا مدهش. نعم ولكنه يصنع ماهو أدعى الى الدهشة: إنه يصنع القديسين من
الآثمين.++
(1850-1854)
قد يكون صحيحا كل
الصحة من جهة ما هو أكمل وأمثل. إن من الواجب ان تتاح لكل انسان حرية الضمير
وحرية الاعتقاد الخ ..
ولكن ماذا بعد؟ من هم
الذين يملكون من القوة مايمكنهم من استعمال هذه الحرية؟ من هم القادرون حقا على أن
يقفوا وحدهم ، وحدهم بصورة مطلقة ، وحدهم مع الله؟
إن هذا هو العنصر
الكاذب والغوغائي الموارب في كل هذا الكلام عما سيكون عليه كل انسان من البراعة والشطارة
بمجرد ان نرفع عنه القوانين والقيود. لكن
ارفع كل ضبط وقسر، وهو مايحتاج اليه المرء وخصوصا في مهام الامور (ومنطقيا تزداد
حاجته اليه كلما عظم شأن الامر) تجد أن جملة البشر إما ان ينتهي بها الامر الى ألا
تكون شيئا، و إما أن تقع في أيدي الاحزاب وما اليها.
++
الصحافة اليومية
يمكن ان نتبين كيف
تتحطم معنويات الناس بسبب الصحافة من هذه الحقيقة الواقعة: وهي أن ليس ثمة في أي
جيل من الأجيال عشرة أشخاص يخشون – سقراطيا – ان يكون رأيهم خاطئا. في حين ان هناك
ألوفا ، بل ملايين، يخشون الوقوف وحدهم، حتى وإن كان رأيهم صحيحا اكثر مما يخشون
أي شيء آخر. ولكن ما أن ينتشر رأي من
الآراء في جريدة من الجرائد حتى نجد عددا لايستهان به من الناس يرون ذلك الرأي، أو يكونون على وشك
الإعراب عنه.والحق أن الصحف لو علقت لافتة ، كالشأن في كل مهنة اخرى . كانت على نحو مايلي (هنا تحطم معنويات الناس في أقصر وقت ممكن، وعلى أوسع نطاق ممكن، بأقل سعر ممكن).
أعمق دركة يهبط اليها الناس امام الله تُعرّف بكلمة واحدة : الصحفي.. إني لو كنت أبا لإبنة أزلها الإغواء ، لما انتابني القنوط بشأنها، بل لرجوت لروحها النجاة، ولكن لو كان لي ابن ، واصبح هذا الابن صحفيا ، واستمر كذلك خمس سنوات، إذن ليئست منه ونفضت يدي منه.
++
فكرة كئيبة
في أحد المزامير نقرأ
عن الغني انه يكدس الاموال والذخائر بالكدح العظيم ( ولا ندري من الذي سيرثها عنه) وأنا كذلك سأخلق – فكريا –
رأس مال غير قليل، ولكني أعلم، ويا أسفاه ، من سيكون وريثي. إنه هذه الشخصية
البغيضة الى غاية البغض. المحاضر الأكاديمي، الاستاذ الجامعي (البروفيسور).على أن هذا هو بعض آلامي . إني اعلم ذلك ، ولكني أمضي في جهودي بهدوء . هذه الجهود التي تجلب علي الكدح والمتاعب، والتي سيرث (الاستاذ) ربحها، بمعنى من المعاني، اقول (بمعنى من المعاني) لأني بمعنى آخر سآخذها معي.
(ملاحظة) حتى لو اتفق أن اطلع (الاستاذ) على هذا الكلام ، فإن ذلك لن يحمله على التريث والتردد، لن يدفع ضميره الى ان يخزه ويردعه.
كلا .. بل إن هذا الكلام سيكون هو أيضا ، موضوعا للمحاضرة – لا ، بل أن هذه (الملاحظة) نفسها لن تحمله على التريث والتردد، بل ستكون هي ايضا، موضوعا لمحاضرة، إذ أطولُ حتى من الدودة الوحيدة التي استخرجت أخيرا من جوف امرأة.. أطول حتى من هذه الدودة. هو هذا (الاستاذ). وما من قوة بشرية تستطيع تخليص من يستقر(الاستاذ) في جوفه، منه. الله وحده قادر على تخليصه منه، إن كان هو راغبا في ذلك .
* (نشرت المقالة) في الملحق الاسبوعي لجريدة (المنار) في 18 ايلول 1965
_________________وجدت على الإنترنيت العديد من المواقع والصفحات تختص بحكم وأقوال وكتب كيركغور. وأردت أن ادرج بعضها هنا زيادة في الفائدة. كما وجدت على صفحات الفيسبوك الكثير من اقواله مؤطرة ويتبادلها الكثير من الشباب وغيرهم تأثرا بها دون الاشارة إليه.
(ولعلهم لا يعرفون قائلها اصلا) - بثينة الناصري
صفحة باسم سورين كيركغور على الفيسبوك
الجزء الثاني هنا
اذا لم تخني الذاكرة فان جريدة المنار كانت يومية
ردحذفذاكرة قوية. يبدو اني لم احسن التعبير حيث أن أبي كان يذكر اسم (المنار الاسبوعي) ويبدو انه ملحق اسبوعي (بشكل تابلويد) يلحق بصحيفة المنار اليومية. وقد لقطت لك صورة من اسفل احدى الصفحات فيها اسم الملحق الاسبوعي في هذا الرابط:
حذفالمنار