هذه المدونة خاصة بكتابات المفكر واللغوي والمترجم والأديب العراقي عبد الكريم الناصري

الثلاثاء، 7 يونيو 2016

كلمات حكيمة قالها فكتور هوجو

فيكتور هوجو
بقلم: عبد الكريم الناصري
نشرت هذه المقالة في مجلة (الرسالة) المصرية العدد 288 بتاريخ 9-1- 1939
 وهي مقتطفات من أقوال فيكتور هوجو اختارها عبد الكريم الناصري ، في أغراض شتى، من عدد من كتب هوجو.
*  البراءة أعلى من الفضيلة. البراءة جهل مقدس
* في استطاعة الأسنان أن تبصر، كاستطاعة العيون أن تعض
* للطيش حقوقه، ولكن له حدوده أيضا
* قد تدل الإبتسامة  على الموافقة.. ولكن الضحكة - في الغالب - رفض
* في بعض  الأحايين تكون الثانوية أصعب من  الأولية. وهي حينئذ تقتضي عبقرية أقل وشجاعة أكثر. فالأول قد تسكره الجِدة غير المنتظرة، وتبلبل فكره وتهيج حماسته، فيجتاز الهوة وهو جاهل بالخطر، ولكن الثاني يرى الهوة ويندفع نحوها.
* ما التاريخ؟ صدى من الماضي في المستقبل، انعكاس من المستقبل على الماضي.
* البخيل أعمى، فهو يرى الذهب ولا يرى الثروة. المتلاف أعمى، فهو يرى البداية ولا يرى النهاية. المستهترة في الحب عمياء، فهي لا ترى الخطوط والغضون. العالِم أعمى ، فهو لا يرى جهله. الشريف أعمى فهو لايرى اللص. اللص أعمى فهو لايرى الله.
* ما البتولة إلا الأمل في الأمومة.
* للخوف درجة ينقلب فيها الانسان رهيبا يملأ القلوب رعبا. إن الذي يخاف كل شيء لايخاف شيئا. مثله حقيق بأن يضرب "الإسفنكس"(1) حقيق بأن يتهدد (المجهول) ويتحداه
* الحسد مادة صالحة لصنع الجواسيس. فإن بين تلك العاطفة الطبيعية - الحسد - وبين تلك الوظيفة الاجتماعية - الجاسوسية - لشبها عظيما. غير أن الجاسوس يصطاد لغيره، كالكلب. أما الحسود فيصطاد لنفسه، كالقط.
* إن للدور لأرواحا
* الفن هو فرع الطبيعة الثاني
* الفن طبيعي كالطبيعة
* الطبيعة، منضافة اليها الإنسانية ، مرفوعة الى القوة الثانية ، تنتج الفن.
* الجلال هو المساواة. الفكر الإنساني هو الممكن الذي لاحد له.
* الفكر الانساني ذروة. هذه الذروة هي المثل الأعلى . الله يهبط إليها، والانسان يرتفع..
* "انا" الإنسان ا لواحد أوسع وأعمق من "أنا" شعب بأسره.
* المثل الأعلى - مطبقا على الحقائق الواقعة- هو المدنية
* من ميزات العبقرية اتحاد الملكات المتباعدة أشد التباعد فيها
* في الدنيا شيء يقال له : غضب الوضاعة.
* الموت من شأن الله وحده، فبأي حق يمسُ الناسُ ذلك الشيء المجهول؟
* المجتمع يغلق بابه - في  غير رحمة- دون طبقتين من الناس: الطبقة التي تهاجمه والطبقة  التي تدافع عنه.
* ليس الموت بشيء. إنما المخيف ألا نعيش.
* إذن فلنهجم. لنهجم ولكن لنميز أولا. إن صفة الحقيقة المميزة انها لا تعرف الإسراف أبدا. وماحاجتها الى الغلو والاسراف؟ هنالك امور يجب هدمها، وامور اخرى يجب تبيّنها وفحصها فحسب، فما ينبغي لنا - إذن - أن نحمل اللهب حيث يكفي الضوء وحده.
* ليس أخرق من طلاب النصر الغلبة، إنما المجد الحق في الإقناع.
* كل شيء قابل للنجاح حتى النحو والصرف
* الفرح انعكاس الرعب
* لابد لكل فكرة من غطاء منظور. لابد لكل مبدأ من سكن ومأوى فالكنيسة هي الله بين أربعة جدران، لابد لكل مذهب من معبد (2)
*أنا كالأقيانوس، لي مدي وجزري، ففي الجزر تبين مواضعي الضحلة ، وفي المد ترى أواذي وأثباجي
* المجتمع هو الطبيعة في حلة من الجلال
* حرية الفرد تنتهي حيث تبدأ حرية فرد آخر، وفي هذا السطر ينطوي قانون المجتمع البشري كله.
* التفريق بين الهياج المنبعث عن الطمع، وبين الهياج المنبعث عن المبادىء، ومحاربة الأول ومساندة الثاني: في ذلك تستقر عبقرية كبار القادة الثوريين ، وقوتهم وسلطانهم.
* إن للنفس عقيدة في النور
* أريد الحرية في الفكر، والمساواة في القلب، والأخوة في الروح. كفى! كفانا عبودية ورقّا! ماخلق الإنسان ليجرر السلاسل، وإنما خلق لينشر أجنحته.

----------------
(1) الإسفنكس في الميثولوجيا اليونانية - هولة برأس امرأة وجسد لبوة. تعترض المسافرين وتوجه اليهم ألغازا وأحجية وإذا عجز المسافر عن حلها، أمسكت برقبته وخنقته.
(2) مثال لإسراف هوجو في حب الألفاظ وإكثاره من التلاعب بها
 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق